New York
Total Visits

American News

View all
Full list of news

خفض حظر التجول واستمرار المظاهرات بمصر

قررت الحكومة المصرية خفض فترة سريان حظر التجول الليلي ساعتين، وذلك بعد عشرة أيام من فرضه أثناء حملة عنيفة على المعارضين للانقلاب العسكري، فيما خرجت مظاهرات في عدة مدن مصرية تحت شعار "أسبوع الشعب يقود ثورته".

وقال مجلس الوزراء في بيان إن حظر التجول سيسري ابتداء من السبت من الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي إلى السادسة من صباح اليوم التالي، مع استثناء أيام الجمعة حيث سيستمر بدء سريانه من السابعة مساء. وأضاف البيان أن القرار اتخذ تخفيفا على المواطنين واستجابة للمطالب الشعبية.

استمرار المظاهراتوخرجت السبت مظاهرات في عدة محافظات مصرية رفضاً للانقلاب ضمن أسبوع "الشعب يقود ثورته".

ففي مدينة السادس من أكتوبر، جابت مسيرة شوارع المدينة رفع المتظاهرون فيها ما بات يُعرف بشعار رابعة، ونددوا بالانقلاب، وطالبوا بعودة الشرعية فورا.

كما خرجت في مدينة بئر العبد شمال سيناء مظاهرة منددة بالانقلاب استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية وجابت شوارع المدينة، حيث رفع المتظاهرون صورا للرئيس المعزول محمد مرسي وطالبوا بعودة الشرعية فورا ومحاسبة من تسببوا في الانقلاب وإراقة دماء المصريين المؤيدين للرئيس المعزول.

وفي مدينة الفيوم خرجت مظاهرة بالدراجات النارية رفع فيها الدراجون لافتات مناهضة للانقلاب وما بات يُعرف بشعار رابعة، وقد جابت المظاهرة شوارع المدينة مارة بجموع من المتظاهرين الذين شكلوا سلسلة بشرية امتدت مسافات طويلة.

ضبط معتدين على كنيسةوقالت وزارة الداخلية المصرية إن قوات الأمن في محافظة المنيا بصعيد مصر تمكنت من ضبط منفذي الاعتداء على كنيسة الأنبا موسى وإشعال النيران فيها.

وأوضحت الوزارة في صفحتها على موقع فيسبوك أن مديرية أمن المنيا اعتقلت ثلاثة عاطلين من أصحاب السوابق لقيامهم بإشعال النار في كنيسة الأنبا موسى وتنفيذهم أعمال سلب ونهب.

وكانت السلطات المصرية قد اتهمت من سمتهم متطرفين بالضلوع في أعمال الحرق والاعتداء على الكنائس وأقسام الشرطة في محافظات عدة.

وخرجت في حي شبرا بالقاهرة بعد عصر أمس مظاهرة تفاعل معها عدد من أهالي المنطقة ورددوا مع المتظاهرين هتافات تطالب بمحاسبة من تسبب في مجزرتي رابعة والنهضة وقتلى جمعة الغضب، كما طالبوا بعودة الشرعية.

وفي أسيوط رفع المتظاهرون شعارات منددة بالانقلاب وداعية إلى عودة الشرعية، كما ندد المتظاهرون بما أسموه الممارسات القمعية للقوى الأمنية والاعتقالات التي طالت العديد من النشطاء المعارضين للانقلاب.

واتهم التحالف الوطني لدعم الشرعية قوات الأمن بشن حملة اعتقالات طالت آلافا من معارضي الانقلاب العسكري بهدف الحد من خروج المتظاهرين إلى الشوارع.

وكانت قوات الأمن المصرية قد واصلت حملة اعتقالاتها في صفوف قادة جماعة الإخوان المسلمين، وسط ترقب لبدء محاكمة عدد من قيادات الجماعة اليوم الأحد، وبوادر عن ملاحقات لنشطاء من غير الإسلاميين، بعد يوم من مسيرات حاشدة ضد الانقلاب شهدتها محافظات مصرية عدة.

فقد داهمت قوات الجيش والشرطة في وقت مبكر من صباح السبت منازل عدد من عناصر وأنصار الإخوان، واعتقلت أربعة منهم بمدينة البياضية في جنوب الأقصر (721 كلم جنوب القاهرة) كما اعتقلت القيادييْن بالجماعة في محافظة قنا محمد ربيع  سليمان، وهو وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، والبرلماني السابق أحمد سيد الصغير.

وفي هذه الأثناء، كلف النائب العام نيابة أمن الدولة بالتحقيق مع الناشطتين إسراء عبد الفتاح وأسماء محفوظ بتهمة "العمالة والتخابر لصالح جهات أجنبية"، كما أمر النائب العام بفحص إدراج الناشطتين على قوائم الممنوعين من السفر.

كما وجهت النيابة العامة اتهامات للرئيس المعزول محمد مرسي بالقتل والشروع في قتل متظاهرين أمام القصر الرئاسي نهاية العام الماضي.

وفي إطار متصل، عبرت حركة السادس من أبريل عن قلقها من الأوضاع في مصر وما وصفته بحملة "التحريض والكراهية" التي تسود الخطاب الإعلامي.

واعتبر القيادي البارز بالحركة أحمد ماهر أن ما يحدث في مصر الآن "قد يكون أكثر وأخطر تعقيدا مما كان يحدث قبل 25 يناير 2011"، وعبر عن تخوفه "من عودة النظام القديم كأشخاص وكممارسات".

Source of the News Story: aljazeera.net
Aug 24, 2013 21:07